اسطنبولتركيا

منطقة ايوب سلطان في الجانب الأوروبي من اسطنبول

منطقة ايوب سلطان – منطقة السلطان أيوب من المناطق الأثرية في إسطنبول الجناح الأوروبي، وتمتد من القرن الذهبي وتنتهي عند شاطئ البحر الأسود. تتمتع بمساحة جغرافية كبيرة نسبياً، حيث تقدر مساحتها بحوالي 225 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 400 ألف نسمة. وتتميز بطابع ديني وتحتوي على العديد من المعالم الأثرية والدينية مثل مسجد السلطان أيوب.

تلفريك منطقة ايوب سلطان

منطقة ايوب سلطان

يعد تلفريك منطقة ايوب سلطان أشهر تلفريك في تركيا ويتميز بموقعه الاستراتيجي المطل على واجهة إسطنبول القديمة. يصل تلفريك السلطان أيوب في الأعلى إلى تلة بيرلوتي حيث يبدأ بالقرب من مسجد السلطان أيوب حتى يصل إلى أعلى قمة وهي تلة بيرلوتي والتي سميت على اسم الشاعر الفرنسي الشهير بيرلوتي ويقع في تلة بيرلوتي مقهى بيرلوتي ، وهو من أشهر المقاهي الموجودة على هذا التل، والذي يمنحك إطلالة رائعة على القرن الذهبي وصورة بانورامية لإسطنبول. كما يوجد أيضًا العديد من المطاعم والمقاهي المختلفة.

يعد صعود تلفريك السلطان أيوب متعة في حد ذاته يجذب الكثير من الزوار والسياح بشكل يومي، حيث يوفر الصعود في تلفريك السلطان أيوب إطلالة رائعة على مدينة إسطنبول القديمة.

يتم الوصول إلى تلفريك السلطان أيوب عن طريق ركوب العبارة من امينونو إلى محطة السلطان أيوب في اسطنبول حيث يقع تلفريك السلطان أيوب.

المواصلات في منطقة السلطان أيوب

تتميز منطقة السلطان أيوب في اسطنبول بأن مواصلاتها آمنة وسهلة، حيث تتوفر بها جميع وسائل المواصلات مثل المترو والمتروباص وسيارات الأجرة والحافلات العامة والخاصة الصغيرة والكبيرة، بالإضافة إلى الترامواي.

الاماكن السياحية في منطقة السلطان أيوب

تعتبر منطقة السلطان أيوب في إسطنبول من المناطق التاريخية والإسلامية التي ترتبط بالتراث الإسلامي والحضارة الإسلامية، إذ يتوسطها قبر الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري ضمن جامع السلطان أيوب.

منطقة ايوب سلطان
منطقة ايوب سلطان

تعتبر منطقة السلطان أيوب في اسطنبول من المناطق السياحية المهمة في اسطنبول، وذلك لاحتوائها على العديد من الأماكن السياحية، ولعل أبرز هذه الأماكن هي:

  1. يعد مسجد السلطان أيوب كما ذكرنا أعلاه مركزًا ثقافيًا وإسلاميًا مهمًا يقصده المئات بل الآلاف من المسلمين من مختلف المدن العربية والعالمية، بالإضافة إلى السكان المحليين الذين يستمتعون بأداء مختلف الشعائر الإسلامية في هذا المسجد خاصة يوم الجمعة وشهر رمضان المبارك.
  2. الأسواق التاريخية والشعبية القديمة والتي تحمل الطابع الإسلامي، حيث تباع أغلب سجادات الصلاة والمسابح والعطور بمختلف أنواعها وذات الرائحة المميزة، بالإضافة إلى الكتب الإسلامية وتسجيلات القرآن الكريم مع بأصوات العديد من القراء، بالإضافة إلى وجود التمور والعديد من المواد والسلع الأثرية والتاريخية والإسلامية الأخرى.
  3. تتميز منطقة السلطان أيوب بأسوارها التاريخية القوية والعريقة، فهي كما تكلمنا من أهم المناطق التاريخية القديمة في اسطنبول.
  4. وجود ما يسمى بتلفريك السلطان أيوب والذي أتاح للسياح ركوبه والاستمتاع بمشاهدة منطقة السلطان أيوب في اسطنبول في الهواء الطلق وإطلالة ساحرة وجميلة على مدينة اسطنبول.
  5. كما تتمتع منطقة السلطان أيوب في اسطنبول بإطلالة رائعة على القرن الذهبي وتتميز بوجود مساحات خضراء واسعة تغطيها الأشجار الكثيفة والطويلة.
  6. حديقة السلطان أيوب في منطقة السلطان أيوب في اسطنبول والتي توفر لزائريها كافة وسائل الراحة والاسترخاء والهدوء، وتعتبر من أجمل حدائق اسطنبول.
  7. وجود العديد من المولات الشهيرة والكبيرة في منطقة السلطان أيوب في إسطنبول، مثل مول فورم إسطنبول، ومول ايكيا، ومول أكسيس إسطنبول. تعتبر هذه المولات من أكبر المولات في اسطنبول وتضم المئات من الماركات المحلية الشهيرة والماركات العالمية الكبيرة.
  8. وجود أهم الملاهي ومراكز التسوق في منطقة السلطان أيوب في اسطنبول وهي فيا لاند اسطنبول.
  9. تلة بيرلوتي اسطنبول وتم اقتباس اسم المكان نسبةً إلى الكاتب الفرنسي بيرلوتي، والذي يعتبر من أهم عشاق السياحة في تركيا وتتمتع بإطلالات ساحرة على القرن الذهبي حيث يمكنكم الوصول إلى هذه التلة عبر تلفريك السلطان أيوب والاستمتاع بأروع المناظر الخلابة مثل الحدائق والمتنزهات والمسطحات المائية الساحرة بالإضافة إلى متعة شرب كوب تناول الشاي في مقهى Berluti Café الموجود أعلى تلة Berluti.
  10. تعتبر دولفيناريوم اسطنبول من أشهر اماكن السياحة في اسطنبول حيث توفر لزائريها معظم وسائل المتعة والرفاهية، كما أنها من أجمل الحدائق المائية في أوروبا حيث يمكنك الاستمتاع برؤية سلسلة من ألطف الحيوانات الأليفة مثل الدلافين والحيتان البيضاء والفقمات اللطيفة، ومشاهدة الألعاب الجميلة التي يلعبها كلب البحر الرائع.
  11. حديقة القرن الذهبي تتمتع بمناظر طبيعية جميلة ومناظر رائعة تجعل المشي داخل هذه الحديقة ممتعًا للغاية.

من الفنادق القريبة فندق Movenpick Hotel Istanbul Golden Horn

اسطنبول تركيا الدليل الكامل للزيارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى