اليابانهيروشيما

هيروشيما ما يجب القيام به ورؤيته في وما حولها

هيروشيمابوابة توري العائمة في جزيرة مياجيما في محافظة هيروشيما

تستحق هيروشيما، رمز المقاومة والنهضة، أن تكون على رأس قائمة الأماكن التي يمكنك زيارتها في اليابان. تُعد مدينة السلام، التي استقبلت للتو قمة مجموعة السبع الأخيرة، وجهة لا بد من زيارتها في جنوب اليابان. مع ماض تاريخي غني يمتد إلى ما هو أبعد من أحداث عام 1945 المأساوية، وحياة المدينة النابضة بالحياة، والمأكولات المحلية الرائعة، والمناطق المحيطة الرائعة حيث تقع بجوار المياه الزرقاء لخليج هيروشيما، دعونا نلقي نظرة على كل ما تقدمه هيروشيما!


أفضل المعالم السياحية التي يمكن رؤيتها في مدينة هيروشيما

حديقة شوكاي أون

تعتبر حديقة Shukkei-en بمثابة دعوة هادئة للتأمل، وهي مثال مثالي لما يجب أن تكون عليه الحديقة اليابانية؛ ملاذ من المدينة، مكان ساحر للتجول أو الجلوس والاسترخاء، وفقدان الوقت لبضع ساعات!

تم بناء هذا المعلم التاريخي في عام 1620 على يد السيد ناجاكيرا أسانو، أول سيد إقطاعي في منطقة هيروشيما، كحديقة لفيلته. تعد شوكاي-إن زيارة ممتعة على مدار العام، ولكنها تكشف عن جمالها الحقيقي خلال فصل الخريف، حيث تتحول أشجار القيقب إلى اللون الأحمر، وتضفي الأضواء على الحديقة عمقًا جديدًا تمامًا في الليل. تم تصميم حديقة Shukkei-en بشكل جميل حول مسارات جميلة وأشجار مشذّبة وبرك أسماك كوي (تأكد من شراء بعض طعام الأسماك عند المدخل ومشاهدة أسماك شبوط كوي وهي ترقص بألوان ضبابية أثناء إطعامها!) -انظر في هيروشيما. 

متنزه هيروشيما التذكاري للسلام وقبة القنبلة الذرية

النصب التذكاري لضحايا القنبلة الذرية (النصب التذكاري لهيروشيما، مدينة السلام)

تأسست حديقة هيروشيما التذكارية للسلام في عام 1954 في موقع حقل مفتوح تم إنشاؤه في البداية بسبب القصف الذري عام 1945. وتتكون الحديقة نفسها من هندسة معمارية بيضاء صارخة تزينها الخضرة وأوراق الشجر الزاهية. في وسط الحديقة، يوجد نصب تذكاري على شكل قوس هو الموقع الرئيسي للاحتفال السنوي التذكاري للسلام، والذي غالبًا ما يحضره كبار قادة مجموعة السبع. كما يمكن للزائرين الذهاب ورؤية عدد من المتاحف الموجودة على أرض الحديقة مثل متحف السلام للأطفال واستراحة الاستراحة التاريخية التي يعود تاريخها إلى يوم التفجير.

قبة القنبلة الذرية المحفوظة

داخل الحديقة، ستجد أيضًا قبة القنبلة الذرية التي تم الحفاظ عليها كما كانت في عام 1945، وتبدو وكأنها مجمدة مع الزمن. وكانت هذه القبة هي المبنى الأقرب إلى مركز الانفجار الذي حافظ على بنيتها، على الرغم من أن الضرر الأولي الذي تعرضت له لا يزال قائما. تتناقض الصورة الظلية الممزقة بشكل صارخ مع الجمالية الأصلية للأجزاء الأخرى من الحديقة، وهي بمثابة تمثيل مادي لماضي المدينة الذي يحدده الدمار والمستقبل من خلال التقدم. 

قلعة هيروشيما

هيروشيما

في حين أن القلعة التي ستراها اليوم يعود تاريخها إلى عام 1958 فقط – حيث فقدت القلعة الأصلية بسبب القصف الذري عام 1945 – إلا أن قلعة هيروشيما لا تزال تمثل زيارة تاريخية يمكنك إضافتها إلى قائمة مهامك في هيروشيما. يُعرف هذا المعلم أيضًا باسم “قلعة الكارب”، وهو الآن بمثابة متحف لا يتتبع تاريخ المدينة وقلعتها الشهيرة فحسب، بل أيضًا القلاع في اليابان بشكل عام. تقام أيضًا معارض حول جهود إعادة الإعمار الرائعة في قلعة هيروشيما، مثل الترميم الأخير لخط دفاع القلعة باستخدام التقنيات الأصلية التي يعود تاريخها إلى صناعتها الأصلية في عام 1589. ومن الطابق العلوي، ستتمكن من الاستمتاع بإطلالة بانورامية مذهلة منظر مدينة هيروشيما، في قلب وسط المدينة، على بعد خطوات من حديقة السلام التذكارية. 

استمتع بالركوب على عربات هيرودن العتيقة 

عربة هيرودن العتيقة تمر عبر شارع ريجو في مدينة هيروشيما

بقايا العام الماضي موجودة في هيروشيما بعدة طرق، وتتجسد بشكل خاص من خلال سيارات هيرودن القديمة ذات الترولي التي تسير في الشوارع. تقوم عربات الترولي هذه بما هو أكثر من مجرد البحث عن الجزء الجمالي العتيق، بإطاراتها الخشبية وطلاءها المصقول. تم إصدار العديد من عربات الترولي هذه قبل إسقاط القنبلة، ولا يزال الكثير منها موجودًا حتى اليوم ولا يزال قيد التشغيل، ويخدم المدينة كشكل مميز من أشكال وسائل النقل العام. أدى وجود عربات الترولي هذه وقت القصف إلى تسميتها هيباكو دينشا (被爆 電車)، وتعني عربات التلفريك التي تستخدم القنبلة الذرية. تُعد عربات الترولي هذه جزءًا أساسيًا من تاريخ هيروشيما، فضلاً عن أنها وسيلة عملية لاستكشاف ما تقدمه بقية المدينة! يمكن استخدام شبكة عربة Hiroden مع بطاقة Suica المدفوعة مسبقًا أيضًا.

ثقافة الطعام الغنية في هيروشيما

متحف بيض الخشب

هيروشيما

إذا كان هناك أي نوع من المأكولات التي ترمز إلى هيروشيما ككل، فهو أوكونومياكي (お好み焼き). تُترجم حرفيًا إلى “المطبوخ كما تريد”، فالاحتمالات مع الأوكونومياكي لا حصر لها تقريبًا. الأوكونومياكي عبارة عن خليط لذيذ مصنوع من الملفوف والدقيق والبيض ويتم طهيه على شواية مسطحة ويخلط مع عدد من المكونات مثل اللحوم والمأكولات البحرية والخضروات وعناصر أكثر إثارة للدهشة مثل الموتشي. بعد الشواء، غالبًا ما يتم تغطيتها بمجموعة متنوعة من الصلصات ورقائق البونيتو. ويرتبط أوكونوميياكي أيضًا ارتباطًا وثيقًا بأوساكا، لكن أوكونومياكي على طراز هيروشيما يتميز بإضافة نودلز السوبا المشوية وتكوين المزيد من الطبقات، حيث يتم طهي المكونات الفردية ثم تجميعها معًا في النهاية. 

يمكن للناس الانغماس في هذا التخصص الإقليمي بطريقة فريدة جدًا في متحف هيروشيما وود إيج أوكونومياكي. كما يوحي الاسم، تم بناء المتحف إلى حد كبير من الخشب وعلى شكل بيضاوي. هنا، يمكن للزوار المشاركة في كل ما يتعلق بجزيرة أوكونومياكي. يوجد في الطابق الثاني متحف يوثق تاريخ المدينة مع هذا الطبق، مثل ارتباطه بهيروشيما ما بعد الحرب، مما أدى إلى تحسين الطبق ليعمل مع نقص الموارد الغذائية في ذلك الوقت. يوجد أيضًا عدد من استوديوهات الطهي المختلفة في المتحف والتي تلبي احتياجات الأشخاص من جميع الأعمار ومستويات المهارة. 

أوكونوميمورا

بالتأكيد، نحن لا نكشف عن أي شيء جديد عندما ننصحك بالذهاب إلى أوكونوميمورا، حيث أن هذا المكان عبارة عن مؤسسة طهي في هيروشيما ويمكن أن يكون مزدحمًا للغاية. ولكن إذا كان أوكونومياكي هو قلب وروح فن الطهي في هيروشيما، فإن أوكونوميمورا هو المكان الذي يتواجد فيه فعليًا. هذا المبنى النابض بالحياة والصاخب عبارة عن معبد مخصص لأوكونوميياكي، ويضم ثلاثة – نعم، ثلاثة – طوابق كاملة من أكشاك الطعام، وكلها تقدم نوعًا ما من التنوع لهذا الطبق المحلي الشهير. 

أثناء دخولك، تجد نفسك على الفور مغلفًا بحمولة حسية زائدة من الأوكونومياكي ذي الرائحة اللذيذة التي يتم طهيها أمام عينيك مباشرة، وهي تصدر أزيزًا على الشواية المفتوحة، وتضاف إليها طبقة عصارية. الجزء الأصعب هو اختيار مكان الجلوس والتذوق الحقيقي لأطعمة الشوارع الشهيرة في هيروشيما. لحسن الحظ، لا توجد طريقة للقيام بالاختيار الخاطئ: كل كشك أوكونومياكي في أوكونوميمورا هو الأفضل. 

ياجنبوري هاشو

هيروشيما

 إذا كانت فكرة اختيار مطعم واحد من بين عشرات الأماكن اللذيذة في أوكونوميمورا تخيفك، فدعنا نختار لك. ربما يكون ياجينبوري هاشو هو أفضل مكان لتناول أوكونوميياكي في هيروشيما. يصطف السكان المحليون والسياح على حدٍ سواء لساعات طويلة لتجربة الوجبة الشهية التي يقدمها المطعم الخفي. في هذه المؤسسة الصغيرة في هيروشيما، سيقوم الطهاة بإعداد طبق الأوكونومياكي المحلي الشهير أمامك مباشرةً. نودلز الأودون المنقوعة في الخليط والممزوجة بالملفوف – يتغير تنوعها وأصلها مع المواسم – وغيرها من المكونات اللذيذة التي تنضم إلى خليط من الدقيق والبيض على شواية مفتوحة. 

بينما تنتظر وصول طعام هيروشيما الكلاسيكي إلى طبقك، لا تنس أيضًا أن تتذوق عنصرًا أساسيًا آخر من مطبخ المدينة الغني: المحار. يتم وضع المحار الطازج الكريمي على الشواية ويصدر أزيزًا قليلاً، ويكون بمثابة مقبلات مثالية. على الرغم من أن مطعم Yagenbori Hassho متخصص حقًا في أطباق الأوكونومياكي، فلا تغفل عن بقية القائمة، بما في ذلك بعض وصفات التيبانياكي الرائعة.  

إيكوهيكي

مطعم إيكوهيكي، الواقع في حي أوتيماتشي، هو مطبخ هيروشيما الشامل، والمحار المزروع محليًا هو السبب الرئيسي وراء شهرة المؤسسة. 

تعد هيروشيما في الواقع أكبر منطقة لإنتاج المحار في اليابان، وتتميز إلى حد كبير بحجمها الكبير وملوحةها الغنية. يأتي المحار في Ekohiiki في مجموعة متنوعة من المستحضرات، بما في ذلك الخام، المطهو ​​على البخار، والمقدم مع الحمضيات اليابانية، المخبوز والمقلي، والمشوي أيضًا بالزبدة! 

يعد أناغو (ثعبان البحر كونغر) أيضًا جزءًا بارزًا من قطاع الطهي في هيروشيما، وغالبًا ما يتم الحصول عليه من المياه المحيطة بمياجيما. عروض الأناغو في إيكوهيكي هي أيضًا لذيذة ومتنوعة، ويتم تقديمها على طراز كاباياكي، مشوية ومزججة مع صلصة حلوة ومالحة، أو تمبورا مقلية، أو في ساشيمي بسيط. 

موميجيدو

هيروشيما

موميجي مانجو، معجنات حلوة على شكل ورقة القيقب ومحشوة بشكل كلاسيكي بمعجون الفاصوليا الحمراء “أزوكي”.

يقع مطعم Momijido بجوار أحد الأطعمة الرئيسية الأخرى في Mijayima، Kakiya وقائمة المأكولات البحرية الشهيرة بما في ذلك وصفات المحار المحلية، وهو المكان المثالي لتجربة الوجبات الخفيفة الحلوة الإقليمية التي يستمتع بها سكان هيروشيما. يقدم هذا الركن الصغير نسخة مقلية لذيذة من موميجي مانجو التقليدي – وهي عبارة عن معجنات حلوة على شكل ورقة القيقب. 

تبقى الوصفة الأصلية عبارة عن كعكة طرية مع حشوة من الداخل، عادة ما تكون معجون الفاصوليا الحمراء (أزوكي). ومع ذلك، في متجر ميجاييما الصغير هذا (عبارة متوفرة مع تذكرة السكك الحديدية اليابانية ستأخذك إلى هناك من هيروشما)، يتم تغليف موميجي مانجو بالعجين والمقلي! والنتيجة هي لمسة شهية من حلوى عصارية بالفعل، وتسمى إيج موميجي. يتناقض الجزء الخارجي المقلي بشكل مثالي مع الجزء الداخلي الدافئ والناعم لموميجي مانجو، ويضيف عمقًا جديدًا لهذه المعجنات الشهيرة. طريقة رائعة لإعادة اكتشاف – أو الحصول على مقدمة لذيذة – لهذا المطبخ الياباني الأساسي. 

المواقع ذات المناظر الخلابة في خليج هيروشيما

مرصد هيجامين

هيروشيما

غالبًا ما يتم وصفه بأنه أحد أفضل 100 منظر في اليابان، فالبانوراما التي يمكن رؤيتها من مرصد هايغامين تخطف الأنفاس. يبلغ ارتفاع قمة الجبل أكثر من 700 متر فوق سطح الأرض، وتوفر إطلالة فريدة على مدينة كوري، بالقرب من هيروشيما، بالإضافة إلى البحر الداخلي وجزر خليج هيروشيما. يعد القيادة إلى المرصد أمرًا صعبًا بعض الشيء بالنسبة للسائقين عديمي الخبرة، لذلك نوصي بالسير لمدة ساعة ونصف إلى هناك. ويمكن الوصول إليه بسهولة من محطة Japan Rail Kure باستخدام تذكرة السكك الحديدية اليابانية. 

أفضل وقت للزيارة هو إما في الصباح للاستمتاع بشروق الشمس ومعرفة المدى الذي تسمح لك الظروف الجوية برؤيته، أو في الليل، حيث يأخذ المنظر من جبل هيجامين عمقًا جديدًا تمامًا. تم إدراج المنظر البانورامي فوق كوري عند غروب الشمس ضمن أفضل 3 مناظر ليلية في اليابان، وهو شيء يمكنك رؤيته مرة واحدة على الأقل في حياتك. تمتد أضواء المدينة على طول الطريق حتى خليج هيروشيما، حيث تلتقي بالمياه المظلمة التي تبدو لا نهاية لها والتي تمتزج مع أفق سماء الليل، ولا تتخللها سوى الخطوط الساحلية المضاءة لجزر بحر سيتو الداخلي. 

ميناء تومونورة

هيروشيما

من المرجح أن يكون لدى عشاق أفلام Studio Ghibli إحساس بالديجا فو عند رؤية الصورة أعلاه. يبدو ميناء تومونورا اللطيف والأصيل بمثابة خلفية مثالية لقصة بونيو على منحدر بجانب البحر، وهذا ليس من قبيل الصدفة. في الواقع، كانت المدينة الساحلية الصغيرة الجذابة مصدر إلهام لفيلم هاياو ميازاكي لعام 2005! تعد منطقة تومونورا جزءًا من منتزه سيتونايكاي الوطني وتطل على بحر سيتو الداخلي، وهي بسهولة واحدة من أكثر المواقع الخلابة حول خليج هيروشيما. 

إنها صورة مثالية تقريبًا لليابان القديمة، حيث سيشعرك التجول في شوارع هذه القرية الريفية وكأنك تسافر عبر الزمن. تحيط المنازل الخشبية القديمة والمقاهي المحلية والمعابد والأضرحة التاريخية بميناء هادئ، بما في ذلك المنارة العتيقة. تقوم منارة Joya-to بتوجيه السفن حول الميناء منذ عام 1859! رحلة إلى الماضي وإلى ذهن ميازاكي، على بعد رحلة قصيرة بالشينكانسن من محطة هيروشيما، والتوقف في محطة فوكوياما جيه آر ببطاقة السكك الحديدية اليابانية ثم ركوب الحافلة إلى القرية الساحلية. 

طريق شيمانامي كايدو ذو المناظر الخلابة

هيروشيما

جسر إيكوتشي، أحد الجسور العديدة التي تشكل طريق شيمانامي كايدو للدراجات

غالبًا ما يُطلق على طريق شيمانامي كايدو لركوب الدراجات ذو المناظر الخلابة لقب “ملاذ راكبي الدراجات”، وهو مشهور عالميًا من قبل راكبي الدراجات المحترفين والهواة على حدٍ سواء. يوجد مسار ركوب الدراجات هذا في كل من جزيرة هونشو وجزيرة شيكوكو، ويمتد من أونوميتشي في هيروشيما إلى إيماباري في محافظة إهيمي. ويمر الطريق عبر الجزر عبر بحر سيتو الداخلي، مما يسمح لراكبي الدراجات بالاستمتاع بالمنظر الجميل للساحل ورائحة هواء البحر المنعش. 

يعد مسار ركوب الدراجات مناسبًا لراكبي الدراجات من جميع مستويات الخبرة ويتم الإشارة إليه بخط أزرق سماوي في جميع أنحاءه لتوجيه راكبي الدراجات. هناك 150 واحة مختلفة لراكبي الدراجات للراحة فيها وعدد من المرافق المختلفة لتقديم الإصلاحات والمساعدة. بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون إحضار دراجاتهم الخاصة من الخارج، تتوفر خدمة تأجير الدراجات!

رحلات يومية من هيروشيما

مضيق ساندانكيو

هيروشيما

إذا كنت تحب الشلالات والغابات والمياه الصافية، فإن Sandankyo Gorge هو المكان المناسب لك. على بعد مسافة قصيرة بالحافلة السريعة، يمكنك تجربة أفضل ما يقدمه الريف الياباني. ستأخذك العديد من مسارات المشي لمسافات طويلة – من 30 دقيقة إلى 4 ساعات – حول هذه الأعجوبة الطبيعية الرائعة حقًا من خلال المنحدرات والممرات المرتفعة والجسور المعلقة والوديان والجداول المتدفقة. ولأولئك الذين يشعرون بروح المغامرة ويريدون الاستمتاع بجمال ساندانكيو جورج الأخاذ من الماء، تتوفر قوارب الكاياك للإيجار عند مدخل وادي ساندان. 

عندما تجد نفسك في عمق المتنزه، تظهر مكافأة رائعة على شكل بركة مياه باللون الأخضر الزمردي، كوروبوتشي. ومن هناك، يمكنك ركوب قارب للتنقل عبر البركة والعثور على مطعم كوروفوتشي-سو العائلي الذي يقدم سمك السلمون المشوي الطازج. يضم Sandankyo Gorge أيضًا فندقًا إذا كنت ترغب في جعل رحلة توفير الموارد هذه من المدينة تستغرق يومين – أو إذا فاتتك رحلة العودة الأخيرة إلى هيروشيما. إذا كان الأمر كذلك، فلا داعي للقلق: يحتوي فندق Sandankyo على منتجع أونسن للاسترخاء. 

جزيرة أوكونوشيما

هيروشيما

أرانب جزيرة أوكونوشيما

تقع هذه الجزيرة الصغيرة على بعد 15 دقيقة من ساحل هيروشيما عبر العبارة، ويُطلق عليها غالبًا اسم “جزيرة الأرانب”، واسمها وحده يكفي لإثارة الإثارة لدى أي محب للحيوانات. تعد أوكونوشيما موطنًا لأكثر من 1000 أرنب بري يتجولون ويأتون إلى السياح للحصول على الطعام. تعد الجزيرة وجهة شهيرة للرحلات النهارية، ولكن يوجد أيضًا فندق على الجزيرة لأي ضيوف يرغبون في الإقامة لليلة واحدة. 

من المؤكد أن وجود هذه الأرانب الرائعة يوفر بيئة مريحة، لكن الجزيرة لها تاريخ مظلم إلى حد ما حيث تم إدخال الأرانب في الأصل إلى الجزيرة خلال الحرب العالمية الثانية لأبحاث الأسلحة الكيميائية. 

في حين أن الأرانب هي عامل الجذب الرئيسي للجزيرة، إلا أن عددًا من عوامل الجذب تعد أيضًا طرقًا رائعة لقضاء بعض الوقت، بما في ذلك المتحف المذكور وأنشطة الرياضات المائية والذهاب إلى الشاطئ، كما يوجد مقهى للاسترخاء مع مشروب! 

تاكيهارا

هيروشيما

في الماضي، كانت تاكيهارا بمثابة لؤلؤة مشرقة في خليج هيروشيما، وذلك بفضل إنتاجها للملح والساكي. إذا لم تعد الصناعتان مرادفتين للمنطقة بعد الآن – على الرغم من أنك لا تزال تجد بعض مصانع الجعة التاريخية – فإن تاكيهارا تظل من المعالم البارزة في المنطقة. بفضل هندستها المعمارية المحفوظة وأجواءها الخالدة، توفر المدينة الساحلية الجذابة رحلة مذهلة إلى فترة إيدو (1603-1867)، حيث تمتلئ شوارعها بالمباني الخشبية القديمة. 

في مكان قريب، يمكنك الصعود لمدة 45 دقيقة سيرًا على الأقدام – مصحوبًا بالتماثيل البوذية على طول طريقك – إلى قمة جبل كوروتاكي، وسيكافئك بالمناظر الخلابة لبحر سيتو الداخلي. تاكيهارا، الملقبة بـ “كيوتو الصغيرة” بفضل طابعها التاريخي القديم، لديها تشابه آخر مع مدينة كانساي: الخيزران. في الواقع، مدينة تاكيهارا محاطة بغابات الخيزران، وهي تستحق الاستكشاف للقيام بنزهة مريحة بينما تهب الرياح بين الغابات الطويلة. يمكن الوصول إلى المدينة الخلابة عبر قطارات JR على خط كوري. 

كيفية الوصول إلى هيروشيما

الوصول إلى هيروشيما بالقطار

يمكن الوصول إلى مدينة هيروشيما من طوكيو بفضل رحلة قطار الشينكانسن المباشرة التي تمر عبر المدن الكبرى مثل ناغويا وكيوتو وأوساكا، إذا كنت ترغب في الركوب من هناك. يتم تضمين الرحلة في تذكرة السكك الحديدية الوطنية اليابانية ، على طول خطوط توكايدو شينكانسن ثم خطوط سانيو شينكانسن، وتستغرق الرحلة حوالي 5 ساعات من طوكيو. يتوقف القطار في محطة هيروشيما.  

الوصول إلى هيروشيما بالطائرة

على الرغم من عدم وجود رحلات جوية مباشرة من أوروبا والأمريكتين إلى مطار هيروشيما، إلا أن اليابان لديها شبكة طيران داخلية واسعة النطاق لتنقلك إلى مدينة السلام. وفي اليابان، تنطلق الرحلات الجوية إلى هيروشيما من مطاري طوكيو وأوكيناوا وسابورو وسينداي. للوصول إلى المدينة، يمكنك إما استقلال حافلة ليموزين أو الوصول إلى محطة هيروشيما عبر خط قطار JR Sanyo الإقليمي، المدرج في تذكرة السكك الحديدية اليابانية. 

الوصول إلى هيروشيما بالسيارة

تفصل مدينة هيروشيما عن مدينة طوكيو مسافة تزيد قليلاً عن 800 كيلومتر، وسيستغرق إكمالها ما يزيد قليلاً عن الساعة الثامنة والنصف. إذا كنت مستعدًا للرحلة البرية، فهناك العديد من الخيارات المتاحة لاستئجار سيارة في اليابان . 

فنادق مدينة هيروشيما

تاكاياما هي مدينة جميلة تقع في قلب محافظة جيفو اليابانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى