العلا

مدينة دادان القديمة

مدينة دادان – تُعتبر مدينة دادان القديمة، عاصمة مملكتَي دادان ولحيان، من أهم الاكتشافات الأثرية في العلا. بُنيت هذه المدينة التاريخية خلال القرن التاسع قبل الميلاد من الحجارة المتوفرة في وادي الواحة، وتحتضن ما يزيد عن اثني عشر من المقابر المنحوتة بمنتهى الحرفية والإبداع في المنحدرات الصخرية الحمراء.

مدينة دادان

كانت مدينة دادان القديمة مركزاً في غاية الأهمية للنشاطات الزراعية والتجارية على مرّ السنين، ولا سيما بفضل موقعها القريب من طريق البخور. ومع الجهود الدؤوبة للقائمين بأعمال التنقيب، تم اكتشاف موقع غنيّ بأروع الشواهد الأثرية التي تُقدّم لضيوف العلا لمحة عميقة عن تاريخ الشمال الغربي لشبه الجزيرة العربية. يواصل علماء الآثار جهودهم في اكتشاف الأسرار التي تكمن وراء المقابر الشامخة، والكتابات والنقوش الأثرية الخالدة على جدرانها، وتُذهلهم قدرة أهل الحضارات القديمة على بناء هذه المقابر لترتفع حوالي 50 متراً فوق الرمال الذهبية.

موقع مدينة دادان

سرّ مقابر دادان – حُفرت مقابر دادان التي يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 عام، بمهارة وحرفية مذهلة في المنحدرات الصخرية وتعتبر شاهداً حقيقياً على حضارات قديمة ازدهرت في العلا لآلاف السنين.

لغز الماضي الغامض – يواصل علماء الآثار فك شفرة النقوش، وكشف أسرار المقابر التي بُنيت بشكل مذهل على ارتفاع 50 متراً فوق سطح الأرض. وبين هذا وذاك، قصص آسرة عن حضارات قديمة ازدهرت فيها التجارة والزراعة والحِرف اليدوية.

مدينة دادان

الجولات – مدينة دادان

1- جولة دادان وجبل عِكمة

اكتشف هذه الوجهات التاريخية بأرشيفها من النقوش والكتابات المحفورة على الصخور منذ القرن التاسع قبل الميلاد.

رحلة عبر الزمن تبدأ من دادان، المملكة القديمة للحضارة الدادانية واللحيانية، تليها جولة بالحافلة السياحية لمدة عشر دقائق باتجاه جبل عِكمة وسط الوادي الصحراوي المذهل. استكشف أروع الشواهد الأثرية في دادان، وتأمل النقوش والكتابات والفنون المنحوتة على صخور جبل عِكمة، هذه المكتبة التاريخية المفتوحة التي تحتضن أكبر مجموعة أثرية من نوعها في المملكة العربية السعودية.


2- جولة دادان وجبل عِكمة بسيارة لاندروفر كلاسيكية

اكتشف هذه الوجهات التاريخية بأرشيفها من النقوش والكتابات المحفورة على الصخور منذ القرن التاسع قبل الميلاد.

انطلق بسيارة لاندروفر كلاسيكية في مغامرة لاكتشاف دادان وجبل عِكمة، والتعرّف على أهمّ المقابر التاريخية، ومواقع التنقيب الأثرية، والنقوش والكتابات المحفورة على الصخور منذ آلاف السنين

.

قاعة مرايا – العلا

فنادق العلا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى