الرياض

متاحف الرياض

متاحف الرياض – تميزت منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية باحتوائها على عددًا كبيرًا مِن المعالم التاريخية والتراثية والمتاحف، التي تمثل الحضارات التي توالت على المنطقة وتركت أثارها بها. فمن هذه المتاحف.

المتحف الوطني السعودي

متاحف الرياض

من الأرض إلى القمر، ومن عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الحديث، تأخذك أروقة المتحف الوطني السعودي في رحلة شيقة، تتجاوز فيها الزمان والمكان، وتقف على شواهد فنية وتاريخية في قلب مدينة الرياض بحي المربع، بجوار قصر الملك عبدالعزيز، حيث افتتح المتحف في عام 1419هـ، على مساحة قدرها 17 ألف متر مربع، تنتشر فيها حكايات 3,700 قطعة تراثية من تماثيل، ومخطوطات، ومنحوتات لا مثيل لها.

روابط مفيدة : الجولة الافتراضية للمتحف الوطني و المتحف الوطني السعودي – الموقع الرسمي للسياحة السعودية


متحف الآثار جامعة الملك سعود

تأسس هذا المتحف في داخل جامعة الملك سعود عام 1378 هـ وكان في بداية انشائه لا تُعرض به سوي المقتنيات القديمة والتي تُجمع خلال الرحلات العليمة التي تُنظم إلى المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية، وهو  تابع لقسم الآثار منذ انشاء قسم الآثار والمتاحف بكلية الآداب عام 1398هـ. للمزيد

قاعات وأقسام المتحف :-

  • قسم العصور الحجرية
  • موقع قرية الفاو الاثري (قديم)
  • موقع دادان الاثري (قديم)
  • موقع الربذة الاثري (اسلامي)
  • موقع المابيات الاثري (اسلامي)
  • العملات: موقع دادان – موقع الفاو
  • العملات الربذة – قرح (المابيات)
  • الفرسك
  • التراث الشعبي

رابط متحف كلية السياحة والآثار – جامعة الملك سعود


متحف العملات

يعد متحف العملات في البنك المركزي السعودي من المتاحف المتخصصة على مستوى العالم بمقتنياته من النقود التاريخية الإسلامية وما قبل الإسلام ومن النقود الحديثة إضافة إلى احتوائه على بعض المواد الخام التي تدخل في صناعة الإصدارات النقدية الحديثة الورقية والمعدنية على السواء كما يحتوي أيضا على صور توضيحية للمعالم الأمنية في النقود الورقية السعودية.

متاحف الرياض


يبذل البنك جهودا حثيثة لجعل متحف العملات في مصاف المتاحف القيادية على مستوى العالم في هذا المجال ويتضح ذلك من خلال مقتنياته من النقود النادرة المحفوظة والمعروضة التي يفخر البنك المركزي السعودي بوجودها في متحفه والتي من ضمنها نقود إسلامية نادرة للغاية لا يوجد لها مثيل في أي من متاحف العالم.
يقع متحف العملات في المبنى الرئيسي للبنك المركزي السعودي الذي يقع في مدينة الرياض على شارع الملك سعود بن عبد العزيز .

رابط نبذه عن المتحف


متحف المصمك التاريخي

يقع قصر المصمك في وسط مدينة الرياض، وداخل دراويز الرياض القديمة، واسمه في الأصل (قصر المسمك)، وذلك لسماكة أسواره وأدواره، بُني في عهد الإمام عبدالله بن فيصل بن تركي آل سعود -طيّب الله ثراه-.

يعتبر قصر المصمك من أبرز المعالم الوطنية، فقد كان مسرحاً لمعركة استرداد الرياض من قِبل جلالة الملك عبدالعزيز -طيّب الله ثراه-، ولا زال باب القصر يحفظ بعض آثار تلك المعركة، فما زال رأس حربة ابن جلوي عالقاً فيه، وهو من مباني الرياض الأصيلة والقائمة حتى يومنا هذا، ويحتوي القصر اليوم على متحف مخصص لقصة توحيد المملكة، وقد تم تصميمه ليكون مقسّماً إلى 6 أجزاء رئيسية: بوابة القصر في الجهة الغربية، والمسجد على يسار المدخل، والمجلس أو الديوانية في واجهة المدخل، والبئر في الجهة الشمالية الشرقية، والأبراج في كل ركن من أركانه الأربعة، والفناء الذي تحيط به غرف ذات أعمدة متصلة ببعضها داخليّاً،؛ بالإضافة إلى أن القصر ضمّ 3 وحدات سكنية، كانت الأولى لإقامة الحاكم، والثانية استخدُمت بيتاً للمال، وخُصصت الثالثة لإقامة الضيوف.

روابط مفيدة : موقع روح السعودية / هيئة التراث


متحف صقر الجزيرة للطيران

يعتبر متحف صقر الجزيرة للطيران من المتاحف التي تهتم بالطيران والعلوم المتعلقة به. حيث يستعرض في جنباته مسيرة نجاح مستمرة لأكثر من مائة عام، وذلك من مشاهدة الطائرات في سماء شبه الجزيرة العربية عام 1333هـ مروراً بإمتلاك الملك عبد العزيز للطائرات وإنشاء أول قوة جوية عام 1344هـ. 

متحف صقر الجزيرة للطيران لا يقتصر دوره في إبراز الماضي فقط، بل شكل مزيجاً بين الماضي القديم من مقتنيات وطائرات ووثائق تاريخية وبين الحاضر وما توصل إليه الطيران من  تقدم تقني كبير . وقد تم افتتاح المتحف في السابع من شوال لعام 1419هـ  برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدا لله بن عبدا لعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني (آنذاك) . ومنذ ذلك الوقت والمتحف يستقبل الوفود الرسمية والضيوف والزوار الرسميين.

اقرأ المزيد

متاحف الرياض

رابط متحف صقر الجزيرة


قصر المربع

بأمر من الملك الراحل عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، شُيد قصر المربع، على بعد كيلوين من الرياض القديمة، تماشيًا مع تطور المدينة وتوسعها آنذاك، حيث أسس القصر وما حوله على شكل مدينة مصغرة تحوي عدة مباني، وانتقل الملك للعيش فيه عام 1939م ليكون مقرًا لسكنه مع أفراد أسرته.+

ومكان الحكم وتصريف شؤون الدولة، وديوانًا يستقبل فيه زعماء ورؤساء دول العالم. المزيد

متاحف الرياض

الجولة الافتراضية للمتحف الوطني السعودي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى