السعوديةالعلا

قاعة مرايا – العلا

قاعة مرايا – أعجوبة العلا المعمارية في قلب وادي عِشار.

أكبر مبنى من المرايا في العالم والتي تعكس سحر طبيعة العلا الصحراوية الآسرة.

تم افتتاح مبني المسرح في 21 ديسمبر 2018، من خلال حفل خاص أقامته الهيئة الملكية لمحافظة العلا خلال فعاليات الموسم الثاني لمهرجات شتاء طنطورة العلا.

تحفة معمارية تعكس جمال العلا – وتستقبل قاعة مرايا عُشّاق الثقافة والفنون بين أروع معالم الطبيعة الصحراوية في وادي عِشار، وتستضيف العديد من المناسبات الفنية والترفيهية المتميّزة لتحفر اسم العلا كمركز ثقافي على مستوى عالمي. تُعتبر هذه التحفة المعمارية أكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم، وتُقدّم لكل من يتأمّلها من بعيد تجربة أشبه بالخيال مع انعكاس المناظر الساحرة لمنحدرات الحجر الرملي على جدرانها بمنتهى الروعة والجمال.

وقد استغرق بناء وتنفيذ مبنى المسرح خلال 10 أسابيع متواصلة من الجهد والعمل المستمر، إذ ساهم أكثر من 1000 فرد من فنيين ومهندسين ليقوموا بإنجازه وتنفيذ كافة المهام فيه.

حققت قاعة مرايا رقماً قياسياً في موسوعة غينيس العالمية كأكبر مبنى من المرايا في العالم، حيث يُغطي المبنى 9740 مرآة، تنعكس عليها أشعة الشمس لتشكل لوحة فنية غاية في الجمال تُحاكي سراب الصحراء.

تشكّل الألواح العاكسة التي تُغطّي هيكل قاعة مرايا لوحة فنية معاصرة، وتُضفي على التصميم الاستثنائي للمبنى لمسة فريدة من البساطة والأناقة الخالدة. تشمخ قاعة مرايا على ارتفاع 26 متراً فوق الرمال الذهبية لتعكس واجهتها جمال التضاريس الصحراوية المذهلة التي يحتضنها وادي عِشار، ما يعطيها انسجاماً رائعاً مع الخلفية الغنيّة بالمناظر الطبيعية الخلابة طوال فترة النهار.

قاعة مرايا

ويتألق مبنى المسرح بتصميم مكعب وتغطي المرايا جدرانه الخارجية بشكل كامل، لكي لايؤثر وجود المبنى على الطبيعة والآثار التاريخية المحيطة به. وقد قام بتصميم مبني المسرح من قبل المهندس المعماري “ماسيمو فوغلياتي” والمصمم الإيطالي “فلوريان بوجي”.

وبالإضافة إلى المسرح يوجد داخل المبني:

  • صالة عرض للفنون العالمية
  • مناطق لاستقبال الضيوف والفنانين
  • غرف لتجهيز الفرق الفنية قبل الصعود للمسرح
  • منطقة خاصة لكبار الشخصيات

القاعة من الداخل

قاعة مرايا
قاعة مرايا

فنادق العلا

بانيان تري العلا للضيافة الفاخرة والمُستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى