الرياض

سوق الزل الشعبي

في حي الديرة وسط الرياض، وعلى بعد حوالي 5.4 كم من  قصر المربع التاريخي، يقع سوق الزل الشعبي أحد أقدم أسواق الرياض وأعرقها، على مساحة 38 ألف متر مربع، حاملًا في ذاكرته حضارة تزيد عن 100 عام.

يعدّ سوق الزل أحد أقدم الأسواق في الرياض وأهمها لاحتوائه على أندر القطع والتحف.

إن كنتم من محبي التجول بين أزقة السوق القديم واستكشاف القطع الأثرية في الرياض القديمة زوروا السوق التاريخي في موسم الرياض 2022.

سمي سوق الزل لهذا الإسم من “زولية” وهو الإسم العامي للسجاد. واشتهر السوق في بداياته لاحتوائه على مختلف أنواع السجاد المنسوج من أفضل الأقمشة والمستورد من إيران وتركيا وأشهر البلدان في صناعة السجاد.

ويقع سوق الوزل بالقرب من قصر المصمك التاريخي مما يجعل زيارة المنطقة بأكملها تجربة ثقافية ممتعة.

يعد السوق ملتقى تراثي مميز لن تودوا تفويت زيارته هذا العام. ولأهمية المناطق التراثية في العاصمة تم تجديد سوق الزل التراثي بشكل جديد لموسم الرياض 2022 لتستمتعوا فيه بأفضل العروض الموسيقية والرقص الشعبي.

ومنطقة سوق الزل هي إحدى المناطق المجانية في موسم الرياض ويجمع سوق الزل التاريخي بين الترفيه والمتعة والتسوق مع التراث السعودي في مكان واحد يرمز لروح الأسواق القديمة في الرياض القديمة.

إليكم دليلكم لسوق الزل التاريخي.

السبح والخرز

يتفرع السوق بأزقة يحتوي كل منها على مجموعة من المتاجر التي تبيع مجموعة واسعة من التصاميم العصرية والمنتجات القديمة التي لن تروا مثيلاً لها في الأسواق الأخرى. تتخصص بعض المحلات بأنواع السبح المصنوعة من الخرز وتتوفر بألوان متنوعة وبأسعار رمزية.

السجاد

اتجهوا إلى المنطقة التي بسببها سمي السوق. تمتلئ منطقة الزل بمحلاتٍ تبيع أفضل أنواع السجاد الإيراني والتركي والأفغاني. ستلاحظون التفاصيل المميزة في السجاد المنسوج عند رؤيته عن قرب وتتفاوت الأقمشة المتواجدة ولكن أشهرها هي السجاد المصنوع من الصوف والمستخدم في الخيام الشعبية أو لتزيين المنازل.

القطع الأثرية

تعرض أشهر محلات السوق التاريخي على قطع أثرية توارثتها الأجيال، من خناجر قديمة من عصر نجد، حتى مشغل الاسطوانات، والأواني الفخارية والمعدنية. تعد هذه المنطقة كنزاً ثرياً بالقطع التي لن تجدوا لها مثيل. حيث تقوم بعض هذه المحلات بشراء القطع الأثرية وعرضها للبيع في سوق الزل .

بل وأن بعض المحلات تحتوي على عملات نادرة لبعض الدول التي سبق وأن زار أهلها الرياض وعلى الرغم من تغير الزمن وانقراض هذه العملات إلا أن بعضها يبقى كقطعة من التاريخ في هذا السوق الأثري مثل الدينار العراقي القديم وأحد العملات الروسية من عصر التحاد السوفييتي، والريال السعودي في عصر الملك فهد.

البضاعة العصرية

يحتوي السوق على بعض البضاعة العصرية وتباع الأقمشة والساعات والأحذية محلية الصنع بكثرة في السوق بالإضافة إلى الأواني التقليدية لتقديم القهوة السعودية والشاي وبعض أواني الطبخ. لن تكتفوا بزيارة واحدة لسوق الزل. حيث يتميز السوق الأثري ببضاعة مميزة لن تجدوها في أي سوق شعبي آخر ويتميز سوق الزل بموقعه التاريخي ويحاط بحدائق قديمة تجعل زيارة السوق تجربة مميزة.

الرياض الساحرة في فصل الشتاء

للإطلاع على قائمة فنادق مدينة الرياض فنادق مدينة الرياض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى