الدول العربيةالرياضالسعودية

حديقة الملك سلمان

الملك سلمان
محمد بن سلمان

أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله – مشروع “حديقة الملك سلمان” في يوم الثلاثاء 12 رجب 1440هـ (19 مارس 2019) بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة مؤسسة حديقة الملك سلمان – يحفظه الله – تحت تنفيذ وإشراف مؤسسة حديقة الملك سلمان.

حديقة الملك سلمان

ستجد نفسك في واحةٍ حضريةٍ لم تشاهد مثلها من قبل؛ ففي كل ركن تقريباً من أركان الحديقة الممتدة على مساحة تزيد عن 16 كم2، ستجد فرصةً رائعة للانطلاق بحيوية وتصفية ذهنك وتغذية روحك.

يشهد كل موسم مشاهد دائمة التغيّر في أحضان الطبيعة تتناغم بشكلٍ مثالي مع آفاق الإبداع والعبقرية البشرية. فهذه العناصر معاً تُشكّل الأجواء الخلفية لاحتفالٍ لا يتوقف بالحياة، في منطقةٍ مستدامة تجمع بين الثقافة والإبداع؛ والطموح والإنجاز؛ واللحظات والذكريات.

لقد بدأت رحلتنا الآن من أجل مدينة رياض أكثر خضرةً. ونحن جميعاً شاهدون على صعود نجم أحدث المعالم الأيقونية في البلاد، والذي يمثل تطويراً فريداً يحمل رؤيةً جريئةً، ومصدراً للاعتزاز والفخر الكبير لكل السعوديين، وكذلك مصدراً للإلهام لجيل اليوم وأجيال الغد القادمة.

مشروع حديقة الملك سلمان هو أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أيده الله، يوم الثلاثاء 12 رجب 1440هـ الموافق 19 مارس 2019م، بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بهدف المساهمة في تقديم خيارات متنوعة رياضياً وثقافياً وفنياً وترفيهياً لسكان مدينة الرياض وزوَّارها، والمساهمة في تحسين جودة الحياة في المدينة بما يتوافق مع أهداف رؤية السعودية 2030 لمجتمع حيوي وصحّي، ورفع تصنيف الرياض عالميًا.

أكبر حدائق المُدُن في العالم

تقام حديقة الملك سلمان على مساحة تتجاوز 16 كيلو مترًا مربعًا لتصبح أكبر حدائق المدن في العالم وتقدم مجموعة واسعة من الخيارات والأنشطة النوعية لسكان المدينة وزائريها، حيث تضم مناطق خضراء ممتدة وأكثر من مليون شجرة، وساحات مفتوحة تزيد مساحتها عن 11.6 كيلومتر متر مربع، إضافة إلى المجمع الملكي للفنون والمسرح الوطني ومسار دائري للمشاة بطول 7.2 كيلو متر، ومنطقة “الوادي” التي تتوسط الحديقة ومجموعة من العناصر المائية والمعالم والأيقونات الفنية، وستُسهم الحديقة بدورٍ كبير في زيادة الغطاء النباتي في المنطقة ورفع مُعدّل نصيب الفرد من المساحات الخضراء ممّا ينعكس بشكل مُباشر وإيجابي على جودة البيئة والمناخ. متحف النباتات النمط الحضري ممرات المشاة

موقع مُميّز ومحوري

تتميز حديقة الملك سلمان بموقعها المحوري في مدينة الرياض الذي يرتبط بعدد من طرقها وشرايينها الرئيسية، وبمشروع الملك عبد العزيز للنقل العام عبر خمس محطات على المسار الأخضر من قطار الرياض، و10 من محطات شبكة حافلات الرياض، مما يسهل الوصول إليها.

عناصر المشروع

العناصر البيئية

  • مناطق خضراء وساحات مفتوحة تزيد مساحتها عن 9.3 مليون متر مربع تشمل حديقة بالطراز الإسلامي، وحدائق عمودية، وحديقة المتاهة الزراعية، ومحمية الطيور والفراشات.
  • حدائق متنوعة تبلغ مساحتها 400 ألف متر مربع.
  • مسار دائري للمشاة بطول 7.2 كيلو متر.
  • منطقة الوادي على مساحة 800 ألف متر مربع.
  • عناصر مائية متنوعة على مساحة 300 ألف متر مربع.

الجولة الافتراضية للمتحف الوطني – المتحف الوطني السعودي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى