اسطنبول

جزر الاميرات

ما هي جزر الاميرات؟

جزر الاميرات (وتسمى بالتركية “أدالار”) هي مجموعة من الجزر تقع على بعد 20 كم جنوب شرق مضيق البوسفور في بحر مرمرة. ينتمي الأرخبيل الواقع قبالة سواحل إسطنبول إلى مقاطعة إسطنبول، ويتكون من تسع جزر، أربع منها مأهولة بالسكان. إجمالي عدد السكان حوالي 15000. 

انظر أدناه لمحة موجزة عن جميع الجزر التسع:

جزر الاميرات

1. بويوكادا

بويوكادا (“الجزيرة الكبيرة” باللغة التركية) هي أكبر جزيرة الاميرات بمساحة 5.4 كيلومتر مربع والمركز الإداري لمنطقة أدالار. بل هو أيضا الأكثر شعبية. أعلى تلة فيها هي تلة يوسيتيبي بارتفاع 203 متر. ويبلغ عدد سكان الجزيرة تقريبا. 7499.

هنا رابط احد فنادق هذه الجزيرة فندق Büyükada My Way Butik Otel, İstanbul, Turkey

جزر الاميرات

2.  هيبيليادا

هيبيليادا تبلغ مساحتها 2.34 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 4158 نسمة وهي ثاني أكبر جزيرة الاميرات . كما أنها أكثر جزر الأمراء المأهولة خضرة. أصبحت Heybeliada بديلاً شائعًا لـ Büyükada الشهيرة.

جزر الاميرات

3. بورغازادا 

تبلغ مساحة جزيرة بورغازادا أو “جزيرة القلعة” 1.5 كيلومتر مربع، وهي ثالث أكبر جزيرة للأميرات. أعلى نقطة فيها هي منطقة بايراكتيبي على ارتفاع 170 مترًا. يعيش هنا حوالي 1455 شخصًا. 

جزر الاميرات

4. كينالادا

Kınalıada هي أقرب جزيرة الاميرات إلى اسطنبول. وهي رابع أكبر جزيرة الأمراء وأكثرها كثافة سكانية. أعلى نقطة في الجزيرة الفقيرة بالغابات هي جينارتيبي بارتفاع 115 مترًا.

جزر الاميرات

5. صدف آدا

Sedef Ada تعني جزيرة أم اللؤلؤ. تبلغ مساحتها 0.157 كيلومتر مربع، وهي واحدة من أصغر جزر الاميرات . لا توجد تسوية بشأن صدف آدا. لدى الجزيرة أنظمة بناء صارمة لحماية طبيعة وبيئة Sedef Ada.

جزر الاميرات

6. ياسيادة

تُعرف ياسيادا بأنها مكان رائع للغواصين الهواة بالإضافة إلى رياضة الغوص. وتم تغيير اسم الجزيرة إلى  جزيرة الديمقراطية والحرية لأنها المكان الذي تمت فيه محاكمة رئيس الوزراء الراحل عدنان مندريس ورفاقه في الانقلاب العسكري في 27 مايو 1960. ويوجد بالجزيرة متحف 27 مايو وفندق ومركز مؤتمرات ومسجد.

جزر الاميرات

7. سيفريادا

سيفريادا (“جزيرة شارب”) هي إحدى الجزر غير المأهولة. لا تزال هناك بعض الأدلة على الماضي الغني، مثل الدير البيزنطي من القرن التاسع وبقايا مستوطنة رومانية.

جزر الاميرات

8. تافشان آدا

تبلغ مساحتها 40 هكتارًا، وهي أصغر جزر الاميرات. تافشان آدا، وتعني جزيرة الأرانب، غير مأهولة. يمكن العثور على أطلال دير يعود تاريخه إلى القرن التاسع في الجزيرة.

9. كاشيكادا 

تقع هذه الجزيرة الصغيرة بين Heybeliada وBurgazada. لا توجد مستوطنة في ثاني أصغر جزر الاميرات

ينابيع اسطنبول الحارة الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى