السعوديةالعلا

“جبل الفيل”.. معلم سياحي فريد يجذب زوار العلا

يتربّع جبل الفيل رمال الصحراء الذهبية بمشهد يخطف الأنظار، ويعانق سماء العلا بجسده وخرطومه على ارتفاع 52 متر. تفضّل بزيارة هذه الصخرة العملاقة، المنحوتة بفعل الرياح والأمطار عبر ملايين السنين، لاستكشاف أشهر العجائب الجيولوجية في العلا.

تُبهر هذه الأعجوبة الصخرية أنظار المتفرجين من الصباح إلى المساء، وعند الغروب تنعكس ألوان الشمس بمشهد رومانسي في أفق الصحراء الواسعة. ندعو الزوّار للاستمتاع بأحلى اللحظات والتقاط أجمل الصور، أو السهر تحت نجوم السماء في هذه الوجهة الساحرة.

تتوزع الجلسات الأرضية حول هذا المعلم الطبيعي المدهش لينعم الزوّار بأوقات مريحة وممتعة، مع سهرة حول النار لتدفئة الأجواء في الليل وتأمل نجوم السماء. تتوفر أشهى أنواع المأكولات والمشروبات في المطعم والمقهى المفتوح لاستقبال الزوّار مُعظم أيام العام.

ويأتي جبل الفيل ضمن تشكيلات صخرية هائلة في العلا، اتخذت أشكالاً متعددة وألواناً مميزة، تشكلت من الصخور الرملية إثر نحت الرياح وعوامل التعرية مع مرور الزمن، لينتهي الشكل بمجسم “الفيل العملاق”، والذي عُرف بهذا الاسم منذ القدم، ولا يعرف أحد من الرحالة والمهتمين تاريخ تسميته، إلا أن الشكل له دور مهم في هذه التسمية.

ملايين السنين

الدكتور عبدالعزيز بن لعبون، أستاذ الجيولوجيا بجامعة الملك سعود، يرى أن هذا الجبل تشكل منذ ملايين السنين ليأخذ شكله الحالي، وهو راجع لضعف في أجزاء الجبل أثرت فيها عوامل التعرية لتنحته بهذا الشكل.

وقال بن لعبون: “مع دخول العلا في مجال السياحة العالمية، سيكون لهذا الموقع شأن عالمي، وستكون من ضمن الصخور العالمية التي يرتادها الناس، ويلتقطون الصور لها لتنتشر بشكل كبير”.

سباق المصورين

وتعجُّ الشبكة العنكبوتية بآلاف الصور لصخرة الفيل أو جبل الفيل، حيث لابد لزائر العلا أن يخطف لقطات مصورة للجبل.

ويشير عدد من المصورين إلى أنهم يهوون أن يحوي أرشيفهم صورة لصخرة الفيل في أوقات متعددة، فالساحات حول جبل الفيل محط نزول الرحالة ومبيتهم واستراحتهم وسط مئات من التشكيلات الصخرية التي لا تقل غرابة عن صخرة الفيل الشهيرة المنفردة وسط الجبال في العلا.

وتحيط بجبل الفيل العديد من الصخور ذات التشكيلات الصخرية البديعة، والتي ترغب الهيئة الملكية بتسميتها لتحمل أسماء محددة، لتصبح ذات بعد سياحي عبر مسميات تأخذ جزءاً من شكلها وهويتها.

وتدعم الهيئة الملكية اكتشاف المواقع والصخور وتسميتها، عبر حساب تويتري موثق، تحت مسمى “عين حجر” لتطلق العديد من العبارات، لتحفيز المهتمين بالطبيعة والصحراء نحو المشروع الناشئ.

فنادق العلا …. من هنا

السياحة في العلا:اماكن اثرية وتراثية مميزة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى