البانيابيرات

بيرات البانيا – مدينة الألف نافذة

بيرات البانيا مدينة الألف نافذة – إذا كان هناك مكان واحد عليك زيارته في ألبانيا ، فاجعله بيرات الجميلة – المعروفة أيضًا باسم “مدينة الألف نافذة”. اكتشف هذه المدينة الرائعة التي تضم حيين قديمين، مليئة بالمنازل العثمانية التقليدية ويقسمها نهر أوسوم. استغل أيامك للتجول في الشوارع المرصوفة بالحصى واستكشاف الأسواق الصاخبة ومشاهدة غروب الشمس الجبلي الجميل من أنقاض القلعة البيزنطية. استمتع بأفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في بيرات البانيا.

تقع بيرات في وسط ألبانيا، على بعد أقل من ساعتين جنوب تيرانا، ويمكن زيارتها بسهولة في رحلة يومية من عاصمة البلاد.

بيرات البانيا

يمكن إرجاع تاريخ بيرات البانيا إلى أكثر من 2400 عام ، حيث شهدت حضارات مختلفة من الإيليريين القدماء إلى الرومان ولاحقًا العثمانيين.

أحدث العصر العثماني، الذي بدأ في القرن الخامس عشر، تحولًا كبيرًا في بيرات. ومن الناحية المعمارية، توسعت المدينة بالعديد من المساجد والمدارس الإسلامية والبيوت المميزة، مما أعطاها لقب “مدينة الألف نافذة”.

تعد هذه المنازل البيضاء المتدرجة المتدرجة أسفل التل من أكثر المعالم السياحية شهرة في بيرات البانيا.

قدرة بيرات على المزج المتناغم بين التأثيرات الثقافية الشرقية والغربية، وخاصة من الفترتين البيزنطية والعثمانية، اكتسبت مركز المدينة التاريخي مكانة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2008.

لا يسلط هذا الاعتراف الضوء على الجمال المعماري للمدينة فحسب، بل يؤكد أيضًا على مرونتها في الحفاظ على تاريخها على الرغم من الغزوات العديدة والتحولات الثقافية.

أحد الجوانب الجديرة بالملاحظة في بيرات البانيا هو تقليدها القديم المتمثل في الانسجام الديني. ستجد داخل المدينة الكنائس الأرثوذكسية والعديد من المساجد التاريخية وحتى عدد قليل من أماكن العبادة الكاثوليكية – جميعها تتعايش بسلام وترمز إلى التأثيرات التاريخية المتنوعة للمدينة.

أشياء يمكنك القيام بها في بيرات البانيا

زيارة قلعة بيرات

بيرات البانيا

تعتبر قلعة بيرات، والتي تسمى أيضًا كالا، واحدة من أكبر وأهم القلاع في ألبانيا. تقع على قمة تلة تطل على الوادي بالأسفل، وتستحق المناظر البانورامية المذهلة الزيارة وحدها، ولكن تاريخها الرائع وبيئتها هو ما يميزها كواحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في بيرات.

خضعت هذه القلعة التي يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر لتعديلات وتوسعات مختلفة على يد الحكام البيزنطيين والبلغاريين والعثمانيين.

في حين أن العديد من القلاع في جميع أنحاء العالم لا تزال فارغة، إلا أن قلعة بيرات لا تزال حية بشكل فريد. لا يزال السكان المحليون يقيمون داخل أسوارها القديمة، مما يجعلها واحدة من القلاع القليلة المأهولة التي لا تزال موجودة.

أثناء تجولك في أزقتها المرصوفة بالحجارة، ستختبر مزيجًا من التاريخ والحياة المعاصرة. يمارس السكان المحليون أعمالهم اليومية، والمنازل مليئة بالحياة، والمحلات التجارية التي تبيع السلع المحلية، وحتى السيارات التي تتجول.

ويوجد داخل القلعة العديد من المعالم السياحية التي يجب مشاهدتها، بما في ذلك المسجد الأحمر، ومتحف أونوفري المشهور بمجموعته من الأيقونات البيزنطية.

الوصول إلى القلعة هو نوع من التنزه سيرًا. من وسط المدينة، ستشق طريقك إلى روجا ميهال كومنينا وتسير في شارع شديد الانحدار مرصوف بالحصى لمدة 15 دقيقة تقريبًا. ثق بنا، الأمر يستحق ذلك.

رسوم دخول قلعة بيرات وساعات العمل

تبلغ تكلفة زيارة القلعة 300 ليك، وساعات العمل من 9 صباحًا إلى 6 مساءً. نظرًا لأن السكان يعيشون داخل أسوار القلعة، فهي مفتوحة من الناحية الفنية على مدار 24 ساعة يوميًا، لذا يمكنك زيارتها عند غروب الشمس أو في الصباح الباكر أيضًا.

تم إغلاق كشك التذاكر عندما قمنا بزيارتنا، لذلك قد لا تضطر إلى الدفع مقابل الزيارة.

اكتشف مانجاليم

بيرات البانيا

يشكل حي مانغالم التاريخي في بيرات أفق “مدينة الألف نافذة” الشهير، مما يجعله أحد أكثر المناطق التي تم تصويرها في بيرات. وتشتهر بالمنازل المتتالية البيضاء ذات الطراز العثماني التي تعود إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر والمنتشرة على سفح التل.

تاريخياً، تطورت مانغالم لتصبح الحي الذي تسكنه أغلبية مسلمة في المدينة خلال العصر العثماني. ومع ذلك، اليوم، المدينة ككل هي مزيج من الثقافات والأديان.

وتقع العديد من المعالم السياحية الأكثر شعبية في هذا الجانب من المدينة، بما في ذلك المتحف الإثنوغرافي وقلعة بيرات.

بيرات البانيا

أثناء تجولك في الشوارع الضيقة المرصوفة بالحصى، سوف تمر بالعديد من المساجد، مثل مسجد الرصاص ومسجد الملك. كل مساء، يتردد صدى الآذان في أنحاء المدينة، مما يمثل تجربة ثقافية فريدة حقًا.

هناك متجر المسمى Qendistari Berati، وهو متجر للحرف اليدوية تملكه نساء محليات يبيعن السجاد المصنوع يدويًا من الصوف والدانتيل. اشترينا سجادة صوفية جميلة نسجتها الجدة يدوياً.

استكشف حي جوريكا

يقع جوريكا على الجانب الآخر من نهر أوسوم من حي مانجاليم، وهو الحي الأقل جذبًا للسياح في المدينة. هنا لن تجد الفنادق المزدحمة والشوارع المزدحمة. بدلاً من ذلك، فهو مكان هادئ وأصيل للتجول وتجربة الحياة الألبانية المحلية.

هذا الجانب من النهر مليء بالمنازل الحجرية والأزقة الضيقة وعدد قليل من المطاعم هنا وهناك. لقد استمتعنا بالتجول حول جوريكا لمدة ساعة وتذوق الحياة اليومية المحلية.

استمتع بالمناظر من جسر بيرات الجديد

بيرات البانيا

للحصول على مناظر بانورامية خلابة للمنازل ذات الطراز العثماني في مانغالم، اعبر جسر بيرات الجديد للحصول على أفضل وجهة نظر.

يقع هذا الجسر الحديث على بعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من معظم الفنادق في المدينة، ويوفر إطلالات خلابة على “مدينة الألف نافذة”.

أفضل وقت في اليوم لالتقاط الصور الفوتوغرافية هو قبل غروب الشمس مباشرة، عندما تضيء المدينة بألوان ذهبية جميلة.

تناول المأكولات الألبانية اللذيذة

  • تافي كوسي: يُشار إليه غالبًا على أنه الطبق الوطني لألبانيا، وهو طبق مخبوز مصنوع من لحم الضأن والأرز، مغطى بصلصة الزبادي والبيض. والنتيجة هي وجبة كريمة ومنعشة وشهية.
  • فيرجيسي: هذا الطبق هو أحد الأطباق الألبانية المفضلة لدينا. هو مزيج حار من الفلفل والطماطم المخبوزة مع الجبن. غالبًا ما يتم تتبيله بالفلفل الحار ويتم تناوله مع الخبز، ويقدم هذا الطبق الغني مجموعة لذيذة من النكهات.
  • القفطة: هي كرات لحم متبلة، عادة ما تكون مصنوعة من لحم الضأن المفروم أو اللحم البقري، متبلة بالأعشاب ثم تقلى إلى درجة الكمال. مقرمشة من الخارج وطرية من الداخل، وهي وجبة شعبية في جميع أنحاء شمال ووسط ألبانيا.
  • Speca të Mbushura: يتكون هذا الطبق اللذيذ من الفلفل المخبوز المحشو بالأرز والخضروات وهو طبق كلاسيكي ستجده في معظم قوائم الطعام.
  • كاديف: بالنسبة لأولئك الذين يحبون الحلويات، كاديف أمر لا بد منه. تتكون هذه الحلوى من معجنات رقيقة تشبه المعكرونة منقوعة في شراب السكر وغالبًا ما تكون مغطاة بالمكسرات.
  • البيريك: طبق شعبي في جميع أنحاء ألبانيا، البيريك عبارة عن فطيرة مصنوعة من طبقات من العجين ويمكن حشوها بالجبن أو الخضار أو اللحم. إنها مقرمشة ولذيذة ويمكن تناولها في أي وجبة.

زيارة المسجد الأحمر والمسجد الأبيض

بيرات البانيا

ستجد داخل الأسوار الحجرية لقلعة بيرات مسجدين تاريخيين مهمين: المسجد الأحمر والمسجد الأبيض.

يعد المسجد الأحمر أقدم مبنى إسلامي في بيرات البانيا ويعتقد الخبراء أنه تم بناؤه قرب نهاية القرن الخامس عشر، على الرغم من أن التاريخ الفعلي مطروح للنقاش. إنه مصنوع من الطوب الأحمر وكان يضم في السابق قاعة للصلاة.

بيرات البانيا

وعلى مقربة من المسجد الأحمر، ستجد المسجد الأبيض، الذي تم بناؤه خلال فترة مماثلة في القرن الخامس عشر. تم تدمير المسجد خلال الغزوات العثمانية، ولكن لا يزال بإمكانك زيارة آثاره اليوم.

المتحف الإثنوغرافي

يقع المتحف الإثنوغرافي في حي مانجاليم، وهو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في بيرات. يقع المتحف في مسكن يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر وتم الحفاظ عليه بشكل جميل، ويقدم نظرة على تراث بيرات وتقاليدها على مر القرون.

يحاكي المتحف مسكن بيرات النموذجي المصمم على الطراز العثماني، ويكتمل بأثاث أصلي وأدوات منزلية وتفاصيل داخلية معقدة.

يشيد المتحف أيضًا بالتقاليد الحرفية في بيرات، حيث يعرض المنسوجات المنسوجة يدويًا والتطريز المعقد والأزياء التقليدية والأدوات الحرفية. في المجموع، هناك أكثر من 1300 قطعة معروضة.

رسوم دخول المتحف الإثنوغرافي وساعات العمل

تبلغ تكلفة المتحف 300 ليك (3 دولارات) للشخص الواحد.

تختلف ساعات العمل حسب الموسم. يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمتحف للحصول على أحدث الساعات الموسمية.

  • 1 مايو – 30 سبتمبر : 9 صباحًا – 6 مساءً
  • 1 نوفمبر – 30 أبريل : 9 صباحًا – 4 مساءً | أيام الأحد من الساعة 10 صباحًا حتى 3 مساءً

انضم إلى السكان المحليين في Boulevard Republika

بيرات البانيا

يقع شارع بوليفارد ريبابليكا في الجزء الحديث من بيرات البانيا، وهو شارع حيوي يعج بالسكان المحليين والسياح على حد سواء. ستجد على طول الشارع مجموعة من الأسواق الصغيرة والمقاهي والمحلات التجارية المحلية.

مشاهدة غروب الشمس فوق المدينة التاريخية

بيرات البانيا

تعد تجربة الساعة الذهبية في بيرات واحدة من أكثر الأشياء الممتعة التي يمكنك القيام بها أثناء زيارتك. المدينة عبارة عن مشهد مذهل في حد ذاته، ولكن أضف إلى ذلك غروب الشمس وستتأكد من الاستمتاع ببعض أفضل المناظر.

فيما يلي أفضل ثلاثة مواقع لمشاهدة غروب الشمس في بيرات:

  1. قلعة بيرات (كالا): توجه إلى الرصيف الموجود في أقصى نهاية القلعة. من هنا، ستتمتع بإطلالات لا مثيل لها على جوريكا ونهر أوسوم والجبال البعيدة. خطط لتنسيق زيارتك للقلعة قبل بضع ساعات من غروب الشمس، حتى لا تضطر إلى صعود التل مرتين.
  2. الجسر الجديد: يتمتع هذا الجسر الحديث بإطلالة ممتازة على كل من جوريكا ومانغالم. إنه مكان رائع للحصول على مناظر قريبة للمدينة أثناء ساعة غروب الشمس.
  3. تل جوريكا: للحصول على واحدة من أفضل المناظر البانورامية لغروب الشمس، يمكنك التنزه سيرًا على الأقدام إلى قمة تل جوريكا للاستمتاع بإطلالات مذهلة على مانجالم والوادي بالأسفل. تستغرق الرحلة 30 دقيقة فقط كحد أقصى وتستحق العناء من أجل المناظر الخلابة. للعثور على المسار، نقترح تنزيل تطبيق Maps.Me والبحث عن “وجهة نظر”.

قم برحلة ليوم واحد إلى وادي أوسوم

تقع على بعد ساعة ونصف جنوب شرق بيرات، وهي واحدة من أكثر عجائب ألبانيا الطبيعية إثارةً للأنفاس: وادي أوسوم. يمتد الوادي على مسافة 26 كيلومترًا، ويتميز بتكوينات صخرية مثيرة ومنحدرات شديدة الانحدار وشلالات متتالية. إنها واحدة من أكثر الأماكن الفريدة والمذهلة في ألبانيا.

تعتبر Osum Canyon رحلة يومية مثالية من بيرات، ونحن نقترح بشدة زيارتها إذا كان لديك الوقت في خط سير الرحلة الخاص بك. كان الجو باردًا بعض الشيء عندما زرنا في شهر مايو، لذلك اخترنا القيادة إلى الوادي والتوقف عند جميع وجهات النظر وزيارة بعض المعالم البارزة على طول الطريق.

إذا كنت ستقوم بالزيارة بين شهري فبراير ويونيو، فيمكنك الذهاب في مغامرة ركوب الرمث لمدة يوم كامل عبر الوادي. تنطلق الجولات من بيرات وتأخذك عبر المنحدرات وتحت الشلالات

خلال فصل الصيف، يكون النهر منخفضًا بدرجة كافية بحيث يمكنك المشي عبر النهر في نقاط معينة والسباحة في الماء. هناك جولات تأخذك من بيرات، أو يمكنك القيادة بنفسك إذا استأجرت سيارة.وبدلاً من ذلك، إذا كنت ستقوم بالزيارة خلال الأشهر الباردة، يمكنك اختيار المشي لمسافات طويلة حول الوادي أو ببساطة زيارة بعض وجهات النظر كما فعلنا.

ملاحظة : لا تتوفر مطاعم في المنطقة

كيفية الوصول إلى بيرات

أقرب مطار إلى بيرات هو مطار تيرانا الدولي (TIA)، والذي يقع على بعد ساعة و45 دقيقة بالسيارة.

الخيار الاول استئجار سيارة من المطار , الخيار الثاني هو السفر بالحافلة التي تنطلق عدة مرات يوميًا من محطة الحافلات في تيرانا.

الحافلة إلى هيماري

تيرانا إلى بيرات:  من محطة الحافلات الرئيسية في تيرانا، هناك العديد من الطرق المباشرة التي تذهب إلى بيرات يوميًا بين الساعة 5:40 صباحًا و5:30 مساءً. تبلغ تكلفة هذا الطريق حوالي 500 ليك (5 دولارات) لكل اتجاه ويجب دفعها نقدًا. تستغرق الرحلة ساعتين و15 دقيقة.

إذا كنت قادمًا من مطار تيرانا الدولي، فسيتعين عليك أولاً ركوب حافلة من المطار إلى محطة الحافلات الرئيسية. تبلغ تكلفة ذلك 400 ليك (4 دولارات) وتستغرق 30 دقيقة.

ساراندي إلى بيرات:  لا يوجد سوى طريقين مباشرين بين ساراندا وبيرات كل يوم. تستغرق رحلة الحافلة 4 ساعات إجمالاً وتغادر الساعة 8:00 صباحًا و2:30 ظهرًا من ساراندا.

تبلغ تكلفة تذكرة الحافلة في اتجاه واحد 1400 ليك (14 دولارًا) ويجب دفعها نقدًا للسائق.

للحصول على جداول زمنية ومسارات محدثة للحافلات، قم بزيارة  موقع Gjirafa Travel  الإلكتروني.

ملاحظة: تقع محطة حافلات بيرات خارج وسط المدينة. يقع على بعد 30 دقيقة سيرًا على الأقدام من مدينة بيرات القديمة، أو يمكنك ركوب سيارة أجرة أو ركوب حافلة محلية إلى وسط المدينة.

القيادة إلى بيرات

تستغرق الرحلة ساعة و45 دقيقة بدون حركة مرور للوصول إلى بيرات من تيرانا. وقوف السيارات في بيرات أمر صعب بعض الشيء. سيتعين عليك ركن سيارتك على الطريق الرئيسي، روجا أنتيباتريا، وستمتلئ الأماكن بسرعة كبيرة.

نظرًا لأن المدينة مبنية على تلة، فلا يوجد موقف سيارات متاح بجوار الفندق. نقترح عليك التواصل مع فندقك مسبقًا والسؤال عما إذا كان بإمكانهم حجز مكان لك.

تيرانا

فنادق المدينة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى