أوروبااثينااليونان

السياحة في أثينا

أثينا


مدينة أثينا Athens هي عاصمة اليونان وأكبر مدنها، وهي واحدة من أقدم مدن العالم حيث يمتد تاريخها الى 3400 سنة قبل الميلاد، يبلغ عدد سكانها 664046 نسمة ، ويعود اسم المدينة إلى الهة الحكمة عند الأغريق “اثينا”، تقع أثينا في جنوب اليونان على سهل أتيكا بين نهري إليسوس وكيفيسوس، كانت أثينا مركزاً للفنون والتعلم والفلسفة، وموطن أكاديمية أفلاطون وأرسطو، ويُشار إليها على نطاق واسع بأنها مهد الحضارة الغربية وموطن الديمقراطية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تأثيرها الثقافي والسياسي على القارة الأوروبية، وفي العصر الحديث تُعد أثينا حاضرة عالمية كبرى ومهمة للحياة الاقتصاديّة والماليَّة والصناعيَّة والبحريَّة والسياسيَّة والثقافيَّة في اليونان، وتضم اثينا أكبر ميناء في اوروبا وهو ميناء بيرايوس ويعتبر ايضا ثاني اكبر ميناء في العالم.
المطار الدولي القريب:
مطار أثينا الدولي “”ATH
اأهم الأماكن السياحية في اثينا :
أكروبوليس أثينا Acropolis of Athens


هو من أهم معالم اثينا واليونان بشكل عام حيث لا تخلو اي رحلة إلى اليونان من زيارة اكروبوليس، وهو عبارة عن جبل صخري يصل ارتفاعة الى 152متر فوق سطح البحراقيم على قمته مجموعة من المعابد للآلهة اليونانية القديمة ومن أهمها معبد البارثنون والذى يعتبر أيقونة معابد اليونان والعالم القديم على حد سواء.
أهم الأنشطة:
– رؤية المدخل الرئيسي وهو بوابة بروبيلين المزينة بلوحات جدارية ضخمة وزخارف وأعمدة عالية
– مشاهدة مسرح أديون هيروديس اتيكوس وهو مسرح ضخم يحوي على طبقتين من المدرجات بشكل نصف دائري ويوجد ايضاً مسرح ديونيسوس الذي يعود إلى الفترة الإغريقية ويحوي مدرجات كبيرة تحيط بساحة للعروض من كافة الجهات.
– تعرف على البارثنون وهو أكبر معبد بناه اليونانيون في الاكروبوليس، وهو مبني من رخام جبل بنتليكوس الابيض، وتحول الى كنيسة العذراء مريم في القرن 11 ثم تحول الى مسجد في عهد عثمان بن عفان،ثم تعرض للانفجار وتم نقل جزء منه الى متحف الأكروبول وأيضاً المتحف البريطاني في لندن.
– يمكنك الأستمتاع بالمنظر البانورامي من قمة الأكربول لمدينة اثينا 
– لاتنسي ان تأخذ الصور التذكارية لهذه المشاهد الرائعة 

 متحف الأكروبول Acropolis Museum


هو يعتبر من أبرز المعالم الاثرية في اثينا والتي تضم العديد من المقتنيات التي تعود إلى الحضارات القديمة والتي ستتيح لك فرصة التعرف على الحضارة والفنون لهذه الدولة بصفة عامة ، بني متحف الاكروبوليس الجديد في عام 2007وهو يشبه في طابقه العلوي معبد البارثينون الشهير، يقع هذا المتحف في شارع ديونيسوس اريوباغيتو على منحدر جنوب غرب هضبة الاكروبوليس في اثينا.
أهم الأنشطة:
– التجول في القسم الرئيسي للمتحف والتي يعرض فيها آلاف القطع الاثرية القديمة وبأحجام مختلفة تم جمعها من جبل الاكروبول والمعابد القديمة الموجودة فيه.
– زيارة الطابق الثالث الذي يضم المقتنيات من قطع اثرية ومنحوتات تم جلبها من معبد البارثينون الشهير في الاكروبول .
– التجول في القسم القديم والذي يعرض آثاراً تعود إلى القرن السابع قبل الميلاد ويمتد إلى الفترة الفارسية، ويمكنك متابعة التجول في أقسام المتحف الأخرى.
– يمكنك شراء الهدايا التذكارية من المتاجر المتوجدة في المتحف
– يمكنك الحصول على مشروب ساخن في مقهى المتحف أو تناول وجبة طعام بالإضافة إلى الحلويات في المطعم الموجود ضمن متحف الاكروبوليس


 منطقة بالكا التاريخية Plaka


السياحة في أثينا يمكنك أن تكتشف روعة مدينة اثينا عن طريق التجول بين أزقة منطقة بالكا التاريخية والتي تعكس الجانب الكلاسكي الرومانسي لاثينا، يقع حي بالكا أسفل جبل الأكروبوليس يضم عمارات كلاسيكية والعديد من المتاحف،كما يضم الكثير من المتاجر للتحف والهدايا التذكارية والمطاعم والأماكن الأثرية القديمة.
أهم الأنشطة:
– زيارة المتحف اليهودي الجديد ومتحف الفنون الشعبية اليونانية ومتحف فريسيراس في شارع أدريانو وهو أقدم شارع في اثينا.
– الاستمتاع بأخذ مشروبات منعشة أو وجبات محلية من المطاعم والمقاهي المنتشرة هناك بالإضافة إلى الحلويات
– يمكنكم المرور بالأسواق المسقوفة حيث تستطيع أخذ بعض الهدايا التذكارية لعائلتك واصدقائك.
– زيارة جامع الفاتح الذي تم بناءه عام 1458ميلادي بعد ان تمت زيارة السلطان محمد الفاتح إلى هذه المنطقة

 المتحف الأثري الوطني في أثينا National Archaeological Museum


السياحة في أثينا بالرغم من أن ثينا تحتوي على العديد من المتاحف إلا أن المتحف الوطني الاثري من أهم المتاحف على مستوى العالم، حيث يضم أثار اليونان التي ترجع إلى 5000 سنة قبل الميلاد ومنها ما يدل على العصر الحجري للإنسان البدائي، كما يحتوي على المقابر الملكية والتماثيل والمجوهرات والقطع الفخارية وغيرها الكثير، يقع المتحف تحديدًا في حي (إكزاركيا) في وسط أثينا وتم افتتاحة عام 1889ميلادي.
أهم الأنشطة:
– مشاهدة الاثار التي تعود الى 6000 عام قبل الميلاد حتى 1050 سنة قبل الميلاد.
– مشاهدة المنحوتات الرائعة التي تعرض تطور فن النحت في العصور القديمة
– بالإضافة إلى مجموعة من التحف والقطع الأثرية ومن ضمنها مزهريات وأواني فخارية وغيرها من المعروضات.
– بالاضافة إلى مشاهدة بعض الأثار الفرعونية وأخري تعود إلى الشرق الأدنى ويعود تاريخها إلى أكثر من 5 آلاف سنة قبل الميلاد وحتى بداية الحروب الرومانية.


تل ليكابيتوس Mount LycabettuS 


السياحة في أثينا تل ليكابيتوس يعتبر من أشهر الأماكن السياحية في اثينا حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 300 متر فيوفر بذلك إطلالة رائعة على معالم مدينة اثينا التاريخية، وللوصول للقمة هناك خيارين، الخيار الأول وهو ركوب القطار المعلق الذي يوصلك إلى قمة الجبل ويمنحك فرصة لإطلالة رائعة عند الطلوع، الخيار الثاني وهو يعتمد على الاشخاص محبين المغامرة حيث يتوفر حول التل الكثير من السلالم التي تمنحك فرصة الصعود اليه والاستمتاع بتجربة فريدة.
أهم الأنشطة:
– الاستمتاع بجمال الإطلالة التي يوفرها التل من الأعلى خصوصاً في وقت الغروب حيث تظهر أنوار مدينة اثينا اسفل التل في صورة بالغة الجمال.
– زيارة مسرح ليكابيتوس الذي يقام به حفلات لأشهر الفنانين العالميين وبعض من المهرجانات.
– الاستمتاع بالمطعم الموجود في قمة التل والذي يوفر اطلاله خلابة لمدينة اثينا.


 معبد زيوس الأوليمبي Temple of Olympian ZeuS 


السياحة في أثينا من أشهر المعالم الاثرية في اليونان، وقد أمر ببنائه الأمبراطور الروماني هادريان، بدأ بناء معبد زيوس الأولمبي في القرن السادس قبل الميلاد وانتهى عام 131 ميلادية أي بعد حوالي 700 عاما، كان في السابق عدد أعمدته 104 عامود، ويبلغ ارتفاع كلًا منهما 17 مترًا، وقطرها 1.7 مترًا، ولكن تدمر ولم يتبقى منها سوى 15 عامود فقط.
أهم الأنشطة:
– يجاور معبد زيوس العديد من المعالم الأثرية التي يمكنك زيارتها في أثينا من أهمها متحف الأكروبوليس والاكروبول الشهير
-رؤية تمثال كبير للإله اليوناني “زيوس”
– لاتنسي أن تأخذ الصور التذكارية


الحديقة الوطنية في أثينا National Garden Athens


من أجمل الأماكن السياحية المناسبة للعائلات، مقامة على مساحة تصل إلى 15 هكتارً، وتعتبر مكان مناسب للبعد عن صخب وضوضاء المدينة، تضم هذه الحدائق العديد من النُصب والآثار القديمة كاللوحات الفسيفسائية والأعمدة، كما تحتوي على أكثر من 500 نوع مختلف من النباتات الفريدة ومجموعة من الحيوانات مثل البط والطواويس والسلاحف.
أهم الأنشطة:
– التجول في الحديقة والاستمتاع بمشاهدة النباتات والأجواء الطبيعية المحيطه بك بالاضافة إلى رؤية النصب التذكاري للحاكم الروماني
– مشاهدة العديد من الحيوانات في الحديقة الوطنية في اثينا كالبط والسلاحف المائية ويمكنك أيضاً اطعامها بنفسك.
– مبنى زابيون والذي تم تأسيسه في القرن التاسع عشر، حيث كان مقرًا للألعاب الأولمبية في السابق، والآن يستخدم لإقامة الاحتفالات والمعارض
– يمكنك زيارة الأستاد الأولمبي Panathenaic Stadium بجوار الحديقة وهو الموقع الذي تمت فيه استضافة الألعاب الأولمبية الحديثة الأولى سنة 1896.
– الاستمتاع بتناول وجبة شهية في المطعم الموجود ضمن الحديقة بالقرب من مبني زابيون

 ميدان سينتاجما Syntagma SquarE  .


هي ساحة ذات أهمية سياحية كبيرة ، حيث تستقطب الآلاف من السياح والزوار المحليين، تضم الساحة مبنى البرلمان اليوناني كما أنها تعتبر محطة لانطلاق الرحلات السياحية إلى أهم معالم الجذب في مدينة اثينا اليونانية.
أهم الأنشطة:
– الاستمتاع بمشاهدة الجداول المائية، ورؤية التماثيل والنصب التذكارية الجميلة كتمثال الجندي المجهول.
– من الأشياء الممتعة التي يمكنك رؤيتها في ميدان سينتاجما هو عرض تبديل الحرس الذي يقام أمام مبنى البرلمان اليوناني كل ساعة وهذه العروض تقام منذ سنة 1821 وحتى هذه اللحظة.
– يمكنك أيضا الاستمتاع بالجلوس أو اطعام الحمام المنتشر في الساحة وأخذ الصور التذكارية
– يمكنك الذهاب من ساحة سينتاجما إلى منطقة بلاكا اثينا مباشرةً وهي أقدم جزء في اثينا حيث تضم الكثير من المتاجر للتحف والهدايا التذكارية والمتاحف والمطاعم والأماكن الأثرية القديمة.

معلومات تهمك عن اليونان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى