الدول العربيةالرياضالسعودية

الدرعية التاريخية

الرياض

من قلب واحة خضراء، تملؤها بساتين، ومزارع، ونخيل مثمرة، وسط صحراء عربية، وعلى ضفاف وادي حنيفة تقع الدرعية التاريخية في الشمال الغربي لمدينة الرياض على بعد 20 كلم، منها أرسى الإمام محمد بن سعود قواعد حكم الدولة السعودية الأولى، التي نشأ عنها ازدهار حضاريٌّ بشريٌّ غير مسبوق في المنطقة، امتد أثره لمئات السنين.

الحياة في الدرعية التاريخية

تعود نشأة الدرعية التاريخية إلى عام 1446م، بعد مجيء مانع بن ربيعة المريدي من بلدة صغيرة تقع بجوار القطيف، إلى أرض خصبة على ضفاف وادي حنيفة، فاستقر بها مع عائلته، واتسعت مع مرور الوقت نفوذهم ومزارعهم، حتى أصبحوا أمراء تلك المنطقة وما جوارها.

عمرانٌ شاهد على الحضارة

مع انتشار الأمن في الدولة السعودية الأولى، واتساع رقعتها، وتطور العمران، ازدهرت العمارة في الدرعية، وازداد عدد الأحياء والمساجد، وتوارد على مجالسها أمراء ورؤساء القبائل وسفرائها، فذاع صيت الدرعية بصفتها عاصمة يسودها الاستقرار والأمن والرخاء. ومن أهم أحياء الدرعية:

حي الطريف 

هو أهم الأحياء ، وأحد المواقع السعودية الخمسة المدرجة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي. يحتوي حي الطريف على قصر سلوى، الذي كانت تدار منه شؤون حكم الدولة السعودية الأولى، ويقصده طلاب العلم، وسفراء المناطق المجاورة.

حي البجيري 

يقع حي البجيري على الجهة الشرقية من وادي حنيفة، ويضم جامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ومدرسته التي كان يقصدها طلاب العلم.

حي السريحة

يقع حي السريحة شمال حي البجيري، ويضم بيوتًا ومزارع عدة، إلى جانب مسجد السريحة، الذي يعد أحد أقدم مساجد الدرعية.

حي غصيبة

يعد حي غصيبة العاصمة الأولى للمنطقة، ويبعد عن حي الطريف مسافة 2 كلم، تحيط بالحي أسوار مشيدة بالصخور، وتتوسط البوابة الرئيسية السور الشرقي للحي.

فرصة للسفر عبر الزمن

تتيح الدرعية التاريخية تجربة التجول بين نسيج متناغم من الأحياء القديمة وآثارها، والوقوف على أبواب قصور تمثل بداية حقبة زمنية خلدها التاريخ، إلى جانب أنشطة وفعاليات عدة، تقام على مدار العام في مرافق الدرعية.

الدرعية التاريخية

الجولة الافتراضية للمتحف الوطني – المتحف الوطني السعودي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى